الرئيسية / مال و أعمال / الفجة – ماركوارد تونس: تدشين وحدة صناعية ثانية توفّر أكثر من 1000 موطن شغل جديد

الفجة – ماركوارد تونس: تدشين وحدة صناعية ثانية توفّر أكثر من 1000 موطن شغل جديد

أشرف وزير الاقتصاد والتخطيط سمير عبد الحفيظ صباح اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 رفقة السيد Harald Marquardt صاحب مجموعة Marquardt الألمانية على تدشين وحدة صناعية ثانية بالقطب الصناعي بالفجة بمعتمدية المرناقية من ولاية منوبة التابع للشركة الألمانية “ماركوارد تونس Marquardt Automotive” المتخصصة في صناعة مكوّنات السيارات (الإلكترونية والكهربائية).

حضر هذا التدشين مسؤولي الشركة وأعوانها ووالي منوبة وممثلة عن سفارة ألمانيا بتونس ونائب رئيس منظمة الأعراف السيد هشام اللّومي وعدد من أعضاء مجلس النواب ومسؤولي الشركة الألمانية وممثلي هياكل الدعم والإحاطة ذات العلاقة وعديد الضيوف ومختلف وسائل الإعلام الذين شاركوا في استكشاف المنشأة الجديدة عبر جولة في أطراف المصنع للإطلاع على مختلف أقسامه وفضاءاته الإنتاجية  على نماذج لمكوّنات السيارات المتطورة المزمع تصنيعها وتصديرها لكبرى الماركات العالمية في مجال صناعة السيارات.

وبهذه المناسبة، صرّح وزير الاقتصاد والتخطيط سمير عبد الحفيظ أنّ هذا الاستثمار الأجنبي هو إضافة للبلاد حيث يوفّر أكثر من 1000 موطن شغل جديد يمتد على مساحة 126 ألف متر مربع وهو مشروع ذو خصوصيات فنية مخصص لمنتجات السيارات باستثمارات إجمالية تناهز 200 مليون دينار.

وأضاف عبد الحفيظ أنّ تركيز وحدة صناعية ثانية لشركة Marquardt تعكس ثقة المستثمر الألماني في تونس كوجهة استثمارية جيدة، مبرزا ان هذا الإستثمار الجديد هو تأكيد في نفس الوقت على توفر الإمكانيات والقدرات خاصة منها البشرية واللوجستية لإنجاح المشاريع في مختلف القطاعات لا سيما القطاعات الواعدة وذات المحتوى التكنولوجي المرتفع.

وأكد الوزير على استمرارية علاقات التعاون الإقتصادي بين تونس وألمانيا خاصة على مستوى الإستثمار والشراكة، مؤكدا على إستعداد الوزارة وهياكلها المعنية لتوفير كل الدعم والإحاطة اللازمتين سواء للمؤسسات القائمة أو الرّاغبة في الإستثمار في تونس حتى تتمكن من تطوير مشاريعها في أفضل الظروف.

كما أوضح أنّ عدد الشركات الألمانية بتونس يبلغ حوالي 310 والحكومة التونسية تعمل على استقطاب المزيد من المستثمرين التونسيّين والأجانب خاصة الألمان، مؤكّدا تطور تدفق الإستثمار الخارجي المباشر بـ13.8% خلال السداسية الأولى من سنة 2024 مقارنة بالسداسية الثانية لسنة 2023.

ومن جانبه، أفاد السيد Harald Marquardt صاحب مجموعة Marquardt الألمانية أنّ شركة ماركوارد تونس Marquardt المنتصبة بالمنطقة الصناعية بالعقبة توفر في الوقت الراهن 2200 موطن شغل منها 420 بين مهندسين وتقنيين ساميين، وهي من أهم المزوّدين لكبرى الماركات العالمية في مجال صناعة السيارات على غرارMercedes و BMW و Audi Peugeot و Citroën وغيرها.

وقال أن الشركة Marquardt Automotive تتواجد في تونس منذ عام 1991. وفي منتصف الربيع العربي، استثمرت الشركة العائلية في أول مصنع خاص بها، تم افتتاحه في عام 2014 في مدينة العقبة، بالقرب من تونس العاصمة. كان التركيز في البداية على إنتاج مفاتيح الأدوات الكهربائية والمفاتيح القياسية، على سبيل المثال للأجهزة المنزلية. واليوم، يقوم موظفو ماركوارد في تونس أيضًا بإنتاج مكوّنات ميكاترونيكية لتكنولوجيا الطاقة وتكييف الهواء، وأجهزة التنظيف، التطبيقات الصناعية وللمصنعين المعروفين في صناعة السيارات.

كما شدّد على أنّ الالتزام الاستثماري يعدّ أهم ركيزة في العالم وهو دليل على الثقة في قدرة تونس على مواجهة التحديات مشيرا إلى أنّ هذا الاستثمار يجعل تومس تونس أقوى قاعدة إنتاجية لماركوارد في العالم.

وللتذكير،فإنّ شركة Marquardt العائلية قد تأسّست سنة 1925، ومقرها الرئيسي في Rietheim-Weilheim، وهي واحدة من الشركات الرائدة في العالم في مجال أنظمة التبديل والتحكّم الالكترونيك. يتم استخدام منتجات متخصصي الميكاترونكس – بما في ذلك مكونات التحكم وأنظمة الوصول إلى المركبات والتحكم في القيادة وإدارة البطاريات للمركبات التي تعمل بالطاقة الكهربائية – من قبل العديد من عملاء صناعة السيارات المشهورين. توجد أنظمة ماركوارد أيضًا في الأجهزة المنزلية والتطبيقات الصناعية والأدوات الكهربائية.

عن هاجر عزّوني

شاهد أيضاً

النسخة الأولى من الأيام الثقافية الدولية .. فن الطبخ تحت شعار “طعامك هويتك” من 24 إلى 27 أكتوبر 2024 (فيديو)

تنظم مجلة قرطاج” بالشراكة مع جمعية الولاء للوطن ونادي اليونسكو والألكسو والإيسكو بأريانة ومؤسسة “in …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *